جاري تحميل ... المكتبي El-maktaby

إعلان الرئيسية

اهم الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

خدمات وبرامج مكتبة الطفلمكتبات الاطفال

مكتبات الاطفال، خدمات مكتبات الاطفال، برامج مكتبات الاطفال، المكتبي el-maktaby

مكتبات الاطفال

خدمات وبرامج مكتبة الطفل:

اولا خدمات مكتبة الطفل

وتتمثل بمجمل النشاطات والفعاليات التي تقدمها المكتبة لجمهور الأطفال لغرض ) کسبهم وتشجيعهم على ارتياد المكتبة واستخدامها .
 كما تشمل النشاطات الخارجية التي تؤديها المكتبة لغرض التعريف بخدماتها على نطاق أوسع خارج جدرانها للاتصال الدائم مع جمهور الأطفال في مختلف الأماكن وكذلك لإيصال هذه الخدمات والبرامج الى المؤسسات والجهات التي تعنى بالطفولة والأطفال ومن هذه الأنشطة .
تشجيع القراءة عند الأطفال يؤدي إلى عوامل عديدة كالعوامل الاجتماعية والثقافية لأسر الأطفال وهناك العوامل البيولوجية للأطفال أنفسهم ومنها الشخصية والاجتماعية التي تؤثر في تقبل الطفل وتوجيه ميوله القرائية .
ويتمثل دور المكتبة في هذا المجال من خلال توفير مصادر المعلومات التي تناسب اهتمامات الأطفال وتوفير الأجواء المريحة والجذابة للمطالعة والنشاطات والبرامج المكتبية كإقامة المعارض واللقاءات والندوات واشراك الأطفال فيها وفتح ابواب المكتبة الساعات اطول وسواها . 
ويتسع دور المكتبة في هذا المجال من خلال تعاملها مع مستويات مختلفة من الأطفال الموهوبين والعاديين وكل فئة لها خصوصيتها واحتياجاتها وبخاصة الموهوبين والمتخلفين قرانيا . 
ولا يقتصر تعامل المكتبي على تقديم الحلول لطبيعة المشكلات النفسية وحدة المزاج وإنما توفير الوسائل المساعدة التي تدفع الطفل التخلص من هذه المعوقات بتقديم المطبوعات الثقافية التي تبعث في نفس الطفل الثقة وشيع ميوله ورغباته وتتمي لدية الاستعداد للمتابعه والاطلاع والقراءة المجدية.

ثانياً برامج مكتبة الطفل:

ساعة القصة:

 تعد رواية القصة من أهم الأنشطة والفعاليات المحببة لدى الأطفال وتمنل اقدم أشكال الأنشطة المتميزة التي تقدمها المكتبات العام ومكتبات الأطفال وبخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا .
 والغرض منها إثارة تطلعات الأطفال وشد انتباههم وتحفيزهم لمتابعة مضامين القصص الهادفة والتربوية والخيالية فضلا عن إسهامها في زيادة ثروة الطفل اللغوية وتحسين عمليات القراءة وتوسيع مداركهم في هذه المجال فهي من أهم أدوات التوجيه القرائي الجماعي وتستند رواية القصة على عنصرين أساسيين هما القصة المختارة التي ينبغي أن تتجسد فيها المضامين التربوية والقيم النبيلة وحب الوطن، وتتناسب مع مستويات اعمار الاطفال المختلفة ، والعنصر الثاني راوي القصة ينبغي أن يكون متقنا لهذا الفن الرفيع من خلال إجادته لأسلوب الحركات وخفض الصوت ورفعه تبعا لأحداث القصة وسواها .


معارض الكتب :

وتمثل أيضا وسيلة مهمة من وسائل التوجيه القرائي لتعريف الأطفال بالكتب والإصدارات الحديثة المتنوعة ، ولكي تحق هذه المعارض فاعليتها وأهدافها لابد أن يتم الإعلان عنها من خلال وسائل الإعلام وأن يتم عرضها بصورة مشوقة وجذابة سواء أكان داخل مبنى المكتبة أو في أماكن أخرى . 
ويفضل أن تقام المعارض في المناسبات الوطنية والقومية على أن يصاحب ذلك تعريف بأهمية هذه المعارض ونوعية المطبوعات التي تضمها ونسب الخصم التي تتعلق ببيع بعض المطبوعات من خلال توزيع بعض الأدلة والمنشورات الخاصة بالمعرض .


عرض الأفلام :

تسهم المواد السمعية البصرية بإثارة انتباه الأطفال وتوسيع مداركهم وإكسابهم الخبرة والمهارة ويتضح ذلك في عرض الأفلام بأنواعها المختلفة ومنها أفلام الكارتون والأفلام التعليمية والترفيهية على أن يراعى في اختيار هذه الأفلام عنصر التشويق والمضامين الهادفة .


الموسيقى والرسم والشعر:

 هذه النشاطات في تنمية مواهب الأطفال من خلال الممارسة العلمية داخل القاعات المخصصة لها في المكتبة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن أحاسيسهم وانفعالاتهم فضلا عن إسهامها في بلورة الحس الفني والذوق الجمالي والأدبي على أن تتوافر مستلزمات هذه النشاطات في مكتبة الطفل كأدوات الموسيقى والرسم والقطع الموسيقية ودواوين الشعر . ولابد أن يشرف على هذه الأنشطة المتخصصون والفنيون ممن تتوفر فيهم الخبرة والرغبة وحب العمل مع الأطفال . 

زيارة المدارس:

  لتحقيق الفائدة المرجوة من هذه الزيارات لابد من العمل على تنظيمها وبرمجتها ووضع الخطط التعاونية التي تتم بين مكتبات الأطفال والمدارس المحيطة بها ، وهناك مجموعة من النقاط التي تراعي فيها زيارات الأطفال المكتبة وهي :
1) أن يصاحب الأطفال معلم ياخذ على عاتقه توضيح ما يتعلق بمكتبة الطفل وملاحظة اهتمامات الأطفال والتعرف على مواهبهم وميولهم .
2) يفضل أن تكون مجموعات الأطفال الزائرين صغيرة قدر الإمكان لكي تعم القائدة جميع الأطفال .
3) يفضل أن يصاحب هذه الزيارات بعض التطبيقات العلمية والمشاهدات التي تخص تنظيم ممتلكات وأثاث ومجاميع المكتبة .


تنظيم المسابقات والألعاب: 

يمكن للمكتبة تنظيم مسابقات ثقافية وفنية في مجال الشعر والخطابة والرسم وغيرها ، كما يمكن تقديم بعض الألعاب الهادفة الموجهة لهم . وتعمد المسابقات والألعاب على إمكانات المكتبة ومدى توافر القوى العاملة المؤهلة والمتخصصة في هذه الفعاليات والأنشطة .
 إن نجاح هذه المكتبات في تأدية رسالتها على الوجه الأكمل يعتمد على العناصر الأساسية المسابقة التي ينبغي توافرها في هذا النمط من المكتبات في أي بلد من البلدان ، كما أن هناك حاجة أكيدة في البلدان العربية في إنشاء دور نشر خاصة لثقافة الأطفال تعنى بوفير كل ما يتعلق بأدب الطفل وثقافته وإتاحتها باسعار مدعمة من الدولة ليتمكن الجميع من اقتنائها بالإضافة إلى تشجيع التأليف والنشر في مجال أدب الأطفال الكتاب والمؤلفين المبدعين لإثراء عالم الطفولة بنتاج فكري وعلمي مفعم بالخصوبة والتنوع ولابد أيضا من تعزيز أنماط التعاون بين المكتبات المدرسية ومكتبات الأطفال والمكتبات الملحقة بالجمعيات والمراكز العلمية والثقافية التي تعنى بالأطفال وبناء شبكة معلومات متطورة لكي تعم الفائدة الجميع وتتطور ودعم آفاق الخدمة المكتبية والمعلوماتية في هذه المكتبات .



أنواع مكتبات الأطفال
مهام أخصائي مكتبات الأطفال
أنشطة مكتبات الأطفال
دور مكتبات الطفل في خدمة المجتمع
مكتبات الأطفال pdf
مكتبات الأطفال الإلكترونية
مكتبات الأطفال في مصر
تخطيط مكتبة الطفل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المكتبات الرقمية، اهمية المكتبات الرقمية، مميزات المكتبات الرقمية

المكتبات الرقمية  1) مفهوم المكتبات الرقمية:   المكتبة التقليدية Traditional Library : هي بناية او غرفة او مجموعة غرف تحتوي على مجموعة كتب...

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *